الامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي

الموضوع في 'مقالات و مواضيع تربوية' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏9 يونيو 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- أكتب من قوله تعالى في سورة الفتح:"إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم ...........إلى "فجعل مندون ذلك فتحا قريبا"
    2- أخبرنا الله تعالى في سورة الفتح عن المنافع التي حصل عليها المؤمنون بسبب بيعتهم ووفائهم.
    -استنبط من الآيات الواردة في هذا الشأن أربع منافع.
    3-حدد القاعدة الترتيلية ،وحدد لها الصابط الأدائ "ببطن مكة من بعد .
    4- ايت بالنص الشرعي المناسبلكل حقيقة من الحقائق التالية:
    الحقائق النصوص الشرعية المناسبة
    *الاسلام يحرم الإضرار بالصحة
    *امتاز الرسول صلى الله عليه وسلم
    بكمال خلقه وخُلقه
    5-قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"ما ما ملأ آدمي شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه،فإن كان لا محالة ،فثلث لطعامه ،وثلث لشرابه ،وثلث لنفسه" أخرجه الترمذي في سننه.
    - بين الغاية من التوجيه النبوي الشريف؟
    6- أذكر ثلاثة مجالات يمكن أ نوظف فيها وسائل الإعلام بشكل إيجابي ،ثم مثل لكل نوع بمثال واحد يوضحه.
    7-قال صلى الله عليه وسلمفيما رواه عنه أبو الدرداء رضي الله عنه:"ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن،وإن الله ليبغض الفاحش البذيء"رواه الترمذي .
    أ- حدد معنى الحديث الشريف.
    ب-بين من خلاله فضل جمال السلوك على صاحبه.
    8- تعيش في المجتمع فئة من ذوي الحاجات الخاصة
    -اقترح ثلاثة حقوق تراها صرورية للحفاظ على كرامتهم.
    9- في اليوم العالمي للشجرة ،قمت -في إكار العمل التطوعي-مع فريق من زملائك في المؤسسة ،بحملة تشجير ساحتة مؤسستكم.
    أ- حدد اهداف الحملة.
    ب- أوضح -حسب رأيك- مدى أهمية هذا العمل التطوعي وإسهامه في الحفاظ عل البيئة .
    ج- عبر عن مشاعرك مع زملائك ،وأنت تنهي هذا العول بنجاح.
    10-يقول المثل الوقت كالسيف ،إن لم تقطعه قطعك "بين انطلاقا من هذا القول ، كيف يمكن أن تستفيد من الأنترنيت ،دون أن تضيع وقتك.
    والله ولي التوفيق
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.