المرونة كتاب المفاتيح العشرة للنجاح د إبراهيم الفقي

الموضوع في 'الشخصية: تنمية المهارات و تطوير الذات' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    المرونة

    كانت هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة وظلت تحوح وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل .. إلى أن نفذت طاقتها وماتت..

    وكان بالقرب منها باب مفتوح ولكنها لم تحاول حتى أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج وأصرت على طريقة واحدة مرة تلو الأخرى إلى أن ماتت..

    لقد كان في استطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت ...

    وهناك بحث تم إجراؤه على الفئران لمعرفة قدراتهم على التصرف فوضعوا فأرا في متاهة وفي آخرها قطعة من الجبن وبدأ الفأر يبحث ويبحث وفي كل مرة يجرب طريقا مختلفا إلى أن وصل أخيرا لقطعة الجبن وأكلها.

    واستمرت التجربة وغيّر القائمون عليها المكان الذي توضع فيه قطعة الجبن وأعادوا الفأر مرة أخرى للمتاهة من مكان بداية مختلف ، وطبعا جرى الفأر للمكان السابق الذي وجد فيه قطعة الجبن في المرة الأولى ولكنه لم يجد شيئا..

    وظل يبحث عنها في كل مكان مجربا طرقا أخرى للوصول اليها إلى أن حصل عليها في النهاية بسبب المرونة التي يمتاز بها..


    * هل هناك اختلاف بين سلوك الذبابة وسلوك الفأر ؟

    طبعا هناك اختلاف .. فالذبابة كانت تصر على الخروج من النافذة ولكن لم يكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن مخرج آخر.

    والفأر كان أيضا مصرا على إيجاد قطعة الجبن ولكنه كان غاية في المرونة حيث أنه في كل مرة واجه فيها أي عقبة أو فشل كان يقف لعدة ثواني ويغير خطته ويتصرف بسرعة وبالتالي نال مكافأته وحصل على الجبن في النهاية.


    * الخلاصة :

    من الممكن أن تكون متحمسا جدا وتكون طاقتك كبيرة للغاية ولديك مهارات عديدة وتتصرف عقليا وجسديا طبقا لكل ذلك ويكون عندك الاصرار التام ، ولكن إذا لم يكن لديك مرونة واستعداد لتغيير خطتك في كل مرة تواجه فيها التحديات والمصاعب فمن الممكن أن تفشل كما حدث بالضبط للذبابة.





    * المصدر: كتاب المفاتيح العشرة للنجاح (د. إبراهيم الفقي)
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.