الأساليب الانشائية طلبي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني غير طلبي التعجب والقسم والمدح والذم

الموضوع في 'فضاء التلاميذ و الطلبة' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    الأسلوب الإنشائي :


    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :

    *- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
    *- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.


    تذكر أن :

    كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .



    1 - الأمــر :



    هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
    و صيغ الأمر :


    (أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
    (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    (ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
    (د) *- اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".


    {أغراضه البلاغية :


    تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
    [الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :


    1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله*.
    ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).

    2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر*.
    {مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .*

    3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب*.
    ôمثل :
    ***{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
    * { (دع ما يؤلمك ).
    ***{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ

    4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة*.
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .

    5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
    {مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
    ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).


    6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل*


    7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى*.
    ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .


    8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب*.
    {مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .


    2- النهــي :

    ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
    {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...


    تذكر أن :

    الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر*
    1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)*
    2 - *التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
    3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
    4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
    5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
    6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .


    3 - الاستفهـام :



    الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب*.

    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :


    1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
    ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
    2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
    ô مثل : ألم نشرح لك صدرك .
    { (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
    3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
    ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
    4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى*.
    ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
    5 - *التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .*
    ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).


    4 - النــداء :


    وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .

    أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :


    1 - إظهار التحسُّر والحزن :*
    {مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
    2 - التعجب :
    ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
    3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
    ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
    4 - الاستغاثة :*
    ôمثل : يا الله للمؤمنين .*
    5 - التعظيم :*
    ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل*
    6 - التنبيه :*
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.