التعلم باللعب

الموضوع في 'مقالات و مواضيع تربوية' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏4 ابريل 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    -يعتبر اللعب وسيطا تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة.
    -يؤدي دورا فعالا في تنظيم التعلم.
    -للعب قيمة كبيرة في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل اليها اذا ما احسن استغلاله وتنظيمه.
    تعريف أسلوب التعلم باللعب:
    -يعرف التعلم باللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الاطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية.
    -يحقق المتعة والتسلية.
    -استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للاطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
    أهمية اللعب في التعلم:
    * ان اللعب أداة تربوية تساعد في احداث تفاعل الفرد مع عناصرالبيئة لغرض التعلم وانماء الشخصية والسلوك.


    *وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في ادراك معاني الاشياء.
    *أداة فاعلة وفعالةفي تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية ،وتعليم الاطفال وفقا لامكاناتهم وقدراتهم.
    *يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ اليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الاطفال.
    *يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الاطفال.
    *تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية ، وتحسن الموهبة الابداعية لدى الاطفال.
    فوائد أسلوب التعلم باللعب:
    /يؤكد ذاته من خلال التفوق على الاخرين فرديا وفي نطاق الجماعة.
    /يتعلم التعاون واحترام حقوق الاخرين والقوانين والقواعد والالتزام بها.
    /يعزز انتماءه للجماعة،ويساعده في نموالذاكرة والتفكير والادراك والتخيل.
    /يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها.
    أنواع الالعاب التربوية:
    -الدمى -الالعاب الحركية -العاب الذكاء -الالعاب التمثيلية -العاب الغناء والرقص -العاب الخط -القصص والالعاب الثقافية.
    دور الاستاذ في أسلوب التعلم باللعب:
    +اختيار الالعاب المتوفرة في بيئة التلميذ.
    +التخطيط السليم لاستغلال هذه الالعاب بحيث تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل.
    +توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ.
    +ترتيب المجموعات وتحديد الادوارلكل تلميذ.
    +تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب.
    +تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الاهداف التعلمية.
    شروط اللعبة:
    -اختيارألعاب لها اهداف تربوية وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة.
    -أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة.
    -أن تكون مناسبة لخبرات وقدرات وميولات التلاميذ.
    -أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة.
    -أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ.
    -أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب.


    بالنسبة للمرجع : سبق لي أن لخصته من احد المراجع أوالمجلات او أحد المواقع تهييئا للامتحان المهني ،أنا استسمح صاحبه ولك مني أجمل تحية
    وأتاسف مرة أخرى عن عدم ذكر اسمه.
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.