امتحان في منهجية التدريس للتربية الاسرية 2004

الموضوع في 'مقالات و مواضيع تربوية' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    اضع بين يديكم امتحان في منهجية التدريس للتربية الاسرية 2004 قصد الاستئناس
    الموضوع الاول :
    - يرى بعض الباحثين التربويين ان مفهوم الفعل التعليمي يكتسي دلالات متعددة و ذلك حسب التمثيلات و الافكار التي يؤمن بها المدرس و يتبناها . و هناك تياران متباينان يؤثران على المعنى الذي يتضمنه هذا المفهوم و يتجليان في النموذجين التاليين : بيداغوجية المضمون و بيداغوجية الكفايات .

    وضحي الفرق بين هاتين مستدلة بابعاد كلتيهما و ذلك في بضعة اسطر .


    الموضوع الثاني :

    - اكتساب الكفايات يمر بمسارات بيداغوجية متعددة وتعتبر الوضعية - المسألة مدخلا لهذه المقاربة ، وهي وضعية تعلم قد تكون عبارة عن دراسة لحالة مستقاة من محيط المتعلم و معبرة عن اهتماماته و حاجياته .

    في هذا الصدد اعتمدي طريقة " دراسة الحالة " لاكتساب او تنمية كفاية او جزء منها تتوخين تحقيقها من خلال محور المراهقة للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي مبرزة الخطوات المنهجية و العلمليات الاجرائية التي تؤطر هذا الاسلوب .


    و الله الموفق
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.