منهجية النشاط العلمي

الموضوع في 'مقالات و مواضيع تربوية' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏26 فبراير 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    تعتمد منهجية النشاط العلمي على النهج العلمي، أي الكشف عن الحقيقة، بالاعتماد على النهج التجريبي، الذي
    يرتكز بدوره على توريط المتعلم في العمل "تعلم التعلم" عن طريق أنشطة حس- حركية، مع توظيف بعض
    أنواع التعلم:
    * التعلم التعاوني – الجماعي – التشاركي .
    * التعلم النشط.
    * التعلم الذاتي.
    * التعلم بالاستبصار.
    * التعلم بالاكتشاف .
    وكذلك بنهج مجموعة من المقاربات والبيداغوجيات والنظريات : البيداغوجيا الفارقية – بيداغوجيا الخطأ – البنائية –
    والسوسيو –بنائية..........الخ.

    التخطيط والتصور:

    يعتمد التخطيط على تصور تصميم هندسي للدرس ب:
    -- تحديد الأهداف التعلمية .
    -- توفير الجو المناسب للعمل .
    -- تدبير فضاء القسم.
    -- تهيئ الوسائل الديداكتيكية مع معية المتعلمين ، وتنبيههم وإرشادهم إلى خطورة بعض المواد عند استعمالها.
    -- تدبير زمن العلم.
    -- تشجيع المتعلمين على الإعداد القبلي ( التهيئ – البحث – إحضار وتحضير الوسائل المساعدة .
    -- توزيع المجموعات حسب ما يراه الأستاذ مناسبا، وضبط أدوارها ومهامها.
    -- التعاقد والتفاوض مع المتعلمين حول خطة العمل .
    -- تصور الانزلاقات الممكن حدوثها .


    طر ح الوضعية – المشكلة وتحديدها:

    * يحضر الأستاذ المتعلمين للتفكير في وضعية – مشكلة لبناء الدرس الجديد، ' التحفيز –التشويق – التنشيط'
    * صياغة وضعية- مشكلة مع معية المتعلمين، " حوار – نقاش – تساؤل – عرض نماذج – صويرات –
    تجربة مبدئية.........الخ.
    * يهيئ الأستاذ صحبة متعلميه الوسائل الديداكتيكية المساعدة على انجاز أعمال التعلم .
    * إثارة المتعلمين لاستحضار المكتسبات والتمثلات السابقتين ،والتحسيس بالمشكل ، عن طريق أسئلة .
    * مساعدة المتعلمين على تحديد خصائص وطبيعة المشكلة، ومحاولة تفكيك عناصرها. أسئلة- شرح –
    تكييف المادة حسب مستواهم – مراعاة شروط وخصائص الوضعية – المشكلة-.



    صياغة الفرضيات:

    +- يواجه المتعلمون الوضعية – المشكلة باكتشاف مجموعة من الفرضيات (فردية – جماعية )
    +- اعتماد تقنيات مختلفة للتنشيط حسب السياق وطبيعة المادة ونوعية الدرس، ومثال على ذلك:
    تقنية فيليبس – الزوبعة الذهنية أو القصف الذهني – تقنية بابسا ..........الخ.
    +- تدوين جميع الفرضيات المكتشفة على السبورة.
    +- تناقش الفرضيات والتخلي عن البعض منها إذا ما تبين لهم أنها بعيدة عن الصواب.


    تصديق الفرضيات و الاستنتاج:


    - يتحقق المتعلمون من صحة الفرضيات ، باعتماد التجربة ، ورصد المعيقات ومعالجتها .
    - تشكيك الأستاذ للمتعلمين في صحة الأعمال والتجارب التي قاموا بها، والمطالبة بإعادتها
    مع إعادة صياغة الفرضيات إذا ثبت عدم صحتها.
    - تسجيل الخلاصات والنتائج المتوصل إليها والإعلان عنها .
    - تعميم النتائج " خلاصة العمل التجريبي "



    التقويم والدعم والتتبع:

    *- إدماج ونقل وتعبئة النتائج المستخلصة في وضعيات جديدة لبناء تعلمات أخرى ،
    *- تكليف المتعلمين بالبحث في الموضوع حول ما ويتناسب مع واقعهم المعاش.


    ذ- محمد خالد.
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.