تعريف البحث التربوي

الموضوع في 'مقالات و مواضيع تربوية' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏18 ابريل 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    على الرغم من الاختلافات بين التربويين وتباين الآراء بين الاتجاهات التربوية المتعددة والمختلفة في تحديد تعريفاً شاملاً للبحث التربوي الا انه اضحى حقيقة واقعة ومسلم بها لما له من دور فاعل ومؤثر وأساس في العملية التربوية .
    ومهما تباين التربويين في تحديد تعريفاً متكاملاً للبحث التربوي لتميزه عن النشاطات الفكرية والعلمية الاخرى الا انهم اكدوا من بديهيات القول بان البحث التربوي بمفهومه الحديث يمثل منهجية في الفكر العلمي تهدف الى فهم الظاهرة التربوية وضبطها والتنبؤ عنها من اجل تحسين الممارسة التربوية وتعظيم عوائد العملية التربوية.
    وانطلاقاً من هذا فان البحث التربوي يجيب على سؤال ما ،او دراسة علاقة بين عدد من العوامل مبتدأ بتحديد المشكلة تحديداً دقيقاً ثم يفترض عدة افتراضات معينة من اجل ايجاد حلاً لها ، بعد ان تجمع المعلومات بطريقة موضوعية دقيقة وتحليلها بطريقة منطقية لفحص الافتراضات المفروضة للتوصل الى نتائج البحث .
    لذا فان تعريف البحث التربوي تعريفاً شاملاً وفهمه وتحديد دوره الفاعل الذي يقوم به بات من المدخلات الفاعلة لفهم اهميتة في العملية التربوية وتنوع الممارسات التي يمكن ان يسهم من خلالها في تحسين الممارسات فـــي العملية التربوية بأكملها، وهذا يعتمد بشكل مباشر على انواع البحث التربوي وأشكاله .
    اما انواعه فهي لها دور مهم واساس في العملية التربوية من حيث ادراك العلم والمدرسون والمشرفون التربويون والاختصاصيون لما تعاني منه المسيرة التربوية برمتها وهذا ما سنتطرق اليه في العدد القادم

     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.