خطط لاهدافك تنجح 15 خطوه

الموضوع في 'الشخصية: تنمية المهارات و تطوير الذات' بواسطة Ajyal, بتاريخ ‏23 سبتمبر 2008.

  1. Ajyal

    Ajyal مدون متألق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخوتي الأحبه ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    ان طريق النجاح يبدأ بالقضاء على فراغك والتخطيط لأهدافك وذلك من خلال تحديدها وهي إما ان تكون


    1ـ اهدافا روحية تتعلق بالدين والعبادة,

    2ـ شخصية تتعلق بتطوير قدراتك الشخصية في التعامل مع الآخرين,

    3ـ العمل والمهنة والوظيفة,

    4ـ عائلية من صلة الارحام والتواصل الاسري

    5ـ الاصدقاء والاخوان لتقوية العلاقة والروابط

    6ـ المجتمع وهي التي تحقق لك الاخوة الإسلامية

    7ـ الصحة البدنية

    8ـ الامور المالية

    9ـ السكن

    10ـ الاستجمام والترويح عن النفس والترفيه.
    هذه الجوانب العشرة هي التي غالبا ما يطور الإنسان ويحدد اهدافه بها ولأجل رسم هدفك في كل واحدة من جوانب الحياة حتى لا تطغى واحدة على اخرى فتهتم مثلا بالجانب المالي على حساب حياتك العائلية او الجانب الترويحي على حساب الجانب الروحاني العبادي او الجانب العملي الوظيفي على حساب الصحة وغيرها ومن أجل الموازنة بين تلك الاهداف عليك باتباع الخطوات التالية:

    اولا: ضع لنفسك 3 اهداف تطمح لتحقيقها في كل جانب من الجوانب العشرة سابقة الذكر مثال الهدف الروحي، المحافظة على صلاة الفجر، ختم القرآن، عدم تضييع التكبيرة الاولى في الصلاة.

    ثانيا: رتب هذه الاهداف حسب الاهمية لك مثال صلاة الفجر ثم عدم تضييع التكبيرة الاولى في الصلاة ثم ختم القرآن الكريم.

    ثالثا: اكتب هذه الاهداف في ورقة خارجية مرتبة حسب الاولويات ورتب الاهداف الكلية حسب الاهمية مثال ابتدئ بالهدف الروحاني ثم الهدف المالي ثم الهدف الاجتماعي ثم الهدف الترفيهي.

    رابعا: ضع هذه الاهداف في اطار زمني محدد مثال لتحقيق الهدف الروحاني احتاج لفترة 3 اشهر.

    خامسا: اكتب لنفسك اسفل الاهداف الاسباب الحقيقة التي تدفعك بقوة لتحقق هدفك مثال ارغب في الحصول على بيت (هدف) الاسباب الاحساس بالأمان لي ولأولادي من بعدي.

    سادسا: اكتب العوائق التي يمكن ان تعيقك على تحقيق هدفك مثال صلاة الفجر من العوائق السهر ليلا، التعب والاجهاد، عدم وجود من يساعد على الاستيقاظ للفجر.

    سابعا: حدد امكانياتك والتضحيات التي يمكن ان تقدمها في سبيل تحقيق هذا الهدف مثال صلاة الفجر التضحيات النوم المبكر وترك التأخر في السهر على التلفاز والدواوين وشراء منبه والنوم على طهارة والعزم القلبي على الاستيقاظ وطلب العون من الله تعالى.

    ثامنا: اجمع مزيدا من المعلومات حول الموضوع واستفد من اصحاب الخبرات وممن سبقك مثال شراء منزل (هدف) اسأل من سبقك كيف وكم وفرت من اموال وكيف قسطتم الالتزامات المالية.

    تاسعا: بناء فريق دعم خاص بك لجمع المعلومات وتوفير الاحتياجات قد يكون هذا الفريق هو الزوجة والأولاد وابتعد عن المثبطين.

    عاشرا: ضع تاريخا محددا مكتوبا للبداية والنهاية من اجل مراقبة مدى التغير والانجاز وقم بتقسيم التنفيذ الى مراحل مجزأة لها بداية ونهاية.

    الحادي عشر: لا بد من وجود صورة ذهنية عن نفسك وانت حققت الهدف وصورة ذهنية لهذا الهدف الذي تريد تحقيقه واقنع نفسك وعقلك الباطن قبل البداية بأنك قد حققت هذا الهدف وكرر ذلك في كلامك مع نفسك بصيغة ايجابية وابتعد عن الصيغة السلبية، حتى تبرمج عقلك الباطن على الصورة الذهنية التي تريدها مثال (هدف صحي) تتصور انك سليم من الأمراض ووزنك مثالي فتقول انا وزني مثالي وصحتي جيدة ولا تقل انقص وزني او اعمل رجيم او يذهب مرضي.

    الثاني عشر: ليكن هدفك معقولا وحقيقيا وليس من الخيال ويمكن ان يقاس لتعرف كم حققت من هذا الهدف كله وليكن هدفك مشروعا لا محرما حتى يبارك الله لك فيه.
    الثالث عشر: لتكن كل هذه الاهداف العشرة تحت مظلة الهدف الاكبر وهي آخر آية نزلت من القرآن الكريم (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) فاجعل نصب عينك ان هناك يوما ترجع فيه الى الله فتحاسب وتوفى لك او عليك الاعمال.
    الرابع عشر: استعن بالله دائما واطلب منه العون والتوفيق بالدعاء والتقرب إليه فإن لم يتحقق لك ما تريد فقل قدر الله وما شاء فعل وان قدر الله كله خير لك فاشكر في السراء واصبر على الضراء.

    الخامس عشر: اعلم ان اكبر هدف واعظم غاية واسمى مقصد يمكن ان يسعى له الانسان في الحياة هو السعي لرضوان رب العالمين بالوسائل التي شرعها الله لذلك واعلم ان الوقت لا يتوالد ولا يتجدد ولا يعود للوراء ولا يتوقف فإلى الأمام الى الأمام.


    د/طارق الطواري
    كاتب وأستاذ جامعي كويتي


    احترامي
     

    طلب من زوارنا الكرام:
    رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من الموضوع وبقليل من الجهد يمكنك مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الأربعة twitter أو facebook أو +google أو whatsapp ولكم جزيل الشكر على ذالك.