اللسان أمراضه تشخيصها علاجها علامات تظهر على لسان

اللسان الحاسة الثالثة من الحواس الخمس و سنتعرف الدليل الكامل لأمراض اللسان وطرق تشخيصها وعلاجها، كاسباب تشقق اللسان و أسباب تنميل اللسان، وأسباب جفاف اللسان

اللسان: ماهو اللسان، وماهي مكونات اللسان؟


اللسان هو الحاسة الثالثة من الحواس الخمس، وهو جسم لحميّ مستطيل متحرك ، يكون في الفم ، ويصلح للتّذوُّق والبلع ، وللنطق .
اللِّسَان هو عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا?
يقسم اللسان إلى اربع مناطق للتذوق:
1- منطقة التذوق والإحساس بالاطعمة الحلوة مثل السكريات وبعض أنواع الأحماض الامينية وهذه المنطقة توجد في الطرف الامامي والثلث الأول من اللسان
2- منطقة تذوق الحوامض وتوجد في الجانبين الأيمن والأيسر من اللسان.
3- منطقة تذوق الموالح وتوجد في الطرف الامامي للسان.
4- اما المنطقة الرابعة والمسؤولة عن تذوق الاطعمة المرة فتوجد في الجزء الخلفي الثلث الأخير من اللسان.

ما هي وظيفة اللسان؟


جعل الله اللِّسَانيقوم بعدة وظائف، وهي:
المَضْغ - البَلْع - الكَلام - الذَّوْق.

ما هي امراض اللسان


ويصاب اللسان مثله مثل أي عضو في جسم الإنسان بالأمراض ، كما يعد المرآة التي تدل على اصابة الإنسان بكثير من الأمراض مما يستدعي تفقد اللسان من وقت لآخر ، وفي حال اصابة اللسان المرض ينعكس ذلك في صورة تغير اللون الطبيعي الأحمر وملمسه ، ولا تعد أمراض اللسان خطيرة ويمكن الشفاء منها بسرعة .
فلنتعرف على ألوان وأشكال اللسان المختلفة وما الذي تعبر عنه في كل حالة، وما اللون الطبيعي له:

اللسان الوردي: وهو اللسان الطبيعي، ويكون لامعا ومغطى بطبقة خفيفة من الحليمات (Lingual papillae). في هذه الحالة يمكن القول إن المعدة تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح، كما يذكر موقع "غيزوندهايت هويته" الإلكتروني.
اللسان الأحمر: قد يشير إلى إصابة الجسم بأمراض معدية مثل الحمى القرمزية.
اللسان الأسود أو الرمادي: قد يدل على أن ثمة أعراضا جانبية حدثت نتيجة العلاج بمضادات حيوية.
اللسان أحمر ولكنه لامع وملتهب: قد يعتبر ذلك إشارة على نقص في الفيتامين وفقر في الدم أو مرض السكري.
لسان كبير الحجم: قد يشير إلى مضاعفات مرض الغدة الدرقية أو ورم في المخ.
لسان متورم: يدل على وجود نوبة حساسية تهدد حياتك وتستلزم الإسعاف الفوري.
اللسان الجاف: قد يعني اضطراب الغدة اللعابية.
لسان شديد الاحمرار: إذا ظهر على اللسان احمرار شديد ترافقه أعراض جانبية أخرى مثل الصداع والضغط على القفص الصدري أو آلام في البطن، فقد يكون ذلك مؤشرا على اضطرابات في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد أو أمراض القلب، حسب موقع "غيزوندهايتس تيبس".
لسان نحيف: قد يشير إلى فقر الدم ومرض في الأمعاء أو علاج بمضادات حيوية.

عيوب خَلقية للسان


نذكر أمثلة للعيوب الخَلقية التي تؤثر على اللسان وتشمل:
نقص اللسان - غياب كامل للسان عند الولادة
التصاق اللسان (ربط اللسان) - حيث لجام اللسان تثبيت اللسان إلى قاع الفم كحبل. إذا كان يتعارض مع صحة الفم والتغذية، يجوز استئصال اللجام .
نقص اللسان - اللسان القصير خلقيا
صغر اللسان
ضخامة اللسان - لسان كبير بشكل غير طبيعي، ويرى في بعض الاضطرابات مثل متلازمة داون (على الرغم من ضخامة اللسان يمكن أن يكون سبب مكتسب كذلك).
العابي تا - على سبيل المثال Leiomyomatous hamartoma
تدلي اللسان
الأرومي الاغترابي - على سبيل المثال، ورم لسان أرومي اغترابي عظمي ، وهي حالة نادرة جدا يتميز العقيدات على الظهر اللسان يحتوي عظم رقائقي ناضج دون خلية عظمية أو نشاط ناقضة العظم.
خلل تكون الغدة الدرقية

سبب بياض اللسان وعلاجه


يختلف بياض اللسان وشكل البقع لاختلاف أسباب تكونها، و يمكن أن يكون بياض اللسان عبارة عن بقع صغيرة جدا و أحيانا أخرى كبيرة ، و في معظم الحالات تبدأ البقع على اللسان على جانبي اللسان ثم تنتشر في وسط اللسان، في حالات أخرى تستمر البقع في النمو لتغطي اللسان بالكامل، و إذا لم يتم علاجها تستمر في النمو لتكون طبقة سميكة جدا و يمكن لهذه الطبقة أن تتخذ عدة ألوان تبعا لنوع الأطعمة التي تتناولها أو البكتيريا التي قد تصبح متواجدة بها .
ماهي أسباب بياض اللسان وظهرو البقع البيضاء على اللسان ؟
من المهم البحث عن أسباب ظهور البقع على اللسان للوقوف على طريقة علاجها ومن تلك الأسباب :
1- مرض القلاع يعتبر مرض القلاع أحد أكثر الأسباب شيوعا لوجود البقع البيضاء والطبقة المغطية للسان وتنمو تلك البقع بسبب وجود فطر الخميرة في الفم . وقد تنتشر هذه البقع وتصل إلى اللثة والخدين وسقف الحلق واللسان .
وتشبه البقع في هذه الحالة الجبن ولا يمكن كشطها بسهولة سوء التغذية وتناول المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع .
2- جفاف الفم المفرط عندما يتعرض الفم للجفاف المفرط تظهر هذه البقع البيضاء على اللسان وهي ليست خطيرة في هذه الحالة حيث تصبح مجرد علامة على أن جسمك يعاني من الجفاف ولا تزداد البقع في الحجم أو يتغير ملمسها لكنها تظل جافة وتشعرك بعدم الراحة .
3- الحزاز المسطح وتنتشر البقع على اللسان والجلد بسبب الإصابة بمرض الحزاز المسطح وقد ينتج هذا المرض بسبب مقاومة الجهاز المناعي لمرض التهاب الكبد الوبائي سي
تزداد الحالة سوءا عند تناول منتجات التبغ ومضغها بالفم وقد تشكل بقع الحزاز المسطح خطرا كبيرا عند الاستمرار في تناول التبغ حيث يمكن أن تتحول إلى بؤر سرطانية .
4- اللسان الجغرافي وهي حالة تظهر فيها البقع على اللسان وقد تكون البقع بيضاء وغير مستقرة شبيهة بالبقع التي تظهر على الجلد في حالة الاكزيما وبعض الأطباء يعتقد أن تلك البقع نوع من أنواع الصدفية الفموية وآخرون يعتقدون أنها ردة فعل تحسسية أو بسبب تعرض الجسم للضغط العصبي والتوتر .
5- سرطان الفم قد تظهر البقع البيضاء في الفم كعلامة للإصابة بسرطان الفم وتظهر أيضا على اللثة والحنجرة وتزداد ظهور تلك البقع مع استهلاك التبغ والكحول ولهذا تزيد نسبة الإصابة بسرطان الفم في الرجال أكثر من النساء
6- الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) ستهلاك التبغ قد يؤدي إلى حدوث هذه الحالة وتظهر فيها البقع البيضاء عبر الفم خاصة على اللسان وغالبا ما تكون تلك البقع غير منتظمة الحجم والملمس وغير واضحة وتكثر الإصابة بهذه الحالة في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة كمرضى الايدز .
7- الطلاء إذا بدأت البقع البيضاء على اللسان في تكوين طبقة تغطي اللسان فقد يكون هذا بسبب تراكم الخلايا الميتة أو بقايا الطعام أو بسبب تجمع المخاط أثناء فترات المرض .
علاج بياض اللسان والبقع البيضاء على اللسان
يعتمد العلاج على طبيعة تلك البقع وسبب تكونها
1- النظافة عندما تبدأ تلك البقع في الظهور ابدأ في تنظيف الفم والأسنان واستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف اللسان لإزالة أى ترسبات أو خلايا متراكمة .
2- شرب الماء اشرب كميات كبيرة من الماء لطرد أى ترسبات أو عوالق موجودة في الفم والحفاظ على رطوبة الفم واللسان فقد تكون ناتجة عن الجفاف كما ذكرنا سابقا
3- استشر طبيبا اذا شعرت بألم في لسانك واستمرت تلك البقع لأكثر من أسبوعين ولاحظت حدوث تغيرات في الفم واللسان لابد أن تستشير طبيب .

فقد تكون هذه البقع علامة على أنك تعاني من مرض آخر مما يتطلب علاجا سريعا وفعالا وقد تظهر البقع بسبب نمو البكتيريا أو الفطريات اطلب من طبيبك المشورة بشأن النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة حتي تقي نفسك من ظهور تلك البقع مجددا.

ما أسباب جفاف اللسان


يعاني بعض الناس من مشكلة جفاف اللسان وهي مشكلة مزعجة، وتكون في العادة عرض لمرض معين وليست مرض بحد ذاته، ولمعالجة هذه المشكلة نلجأ عادة إلى علاج المرض المسبب.

ومن هذه الأسباب أذكر:

بعض أنواع الأدوية:هناك العديد من الآثار الجانبية للأدوية بشكل عام، وبعض هذه الأدوية تسبب جفاف اللسان كأثر جانبي ومنها:
  • أدوية علاج الاكتئاب: مثل (اميتربيتالين): حيث يؤثر هذا الدواء على مستقبلات عصبية معينة تعمل على تحفيز الجفاف في الحلق واللسان.
  • ولتفادي جفاف الحلق والآثار الجانبية الأخرى يقرر الطبيب المعالج إما تقليل الجرعة الدوائية، أو اضافة دواء آخر مساعد أو تغير الدواء.
  • الأدوية المضادة للهستامين: ويتم علاج الجفاف بارتشاف السائل من فترة لأخرى.
  • أدوية حب الشباب: تؤدي إلى جفاف في جميع أجزاء الجسم ومنها اللِّسَان.
  • الكورتيزون: مضاد التهاب قوي جدا يؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية، ويطلب الطبيب من مريضه عادة أن يتغرغر بالماء لتقليل جفاف اللسان والفم والحلق.
  • وغيرها من الأدوية.

بعض الأمراض:
  • مرض السكري: وحيث أن السكري يسبب جفاف في أنحاء الجسم كافة، ينصح المريض بشرب كميات كبيرة من الماء وعدم تجاهل الشعور بالعطش.
  • الإيدز: وذلك بسبب الالتهاب المنتشر في الفم.
  • وهناك أمراض عدة أخرى تؤثر على جفاف اللِّسَان، وعلى المريض أن يقوم بعدة فحوصات بناءً على الأعراض المرافقة الأخرى لمعرفة السبب وعلاجه.

العلاج الكيماوي:
إنّ علاج مرض السرطان باستخدام العلاج الكيماوي قد يسبب أضرار مباشرة على الغدة اللعابية مما يؤثر في رطوبة اللِّسَان ويسبب الجفاف.

مشاكل عصبية:
إنّ إصابة الأعصاب نتيجة ضربة أو حادث أو عملية جراحية قد يعمل على وقف الامداد العصبي للغدة اللعابية وبالتالي يؤثر على كمية اللعاب المرطبة لمنطقة الفم والحلق واللسان ويؤدي بدوره إلى جفاف اللسان، وهي مشكلة غير قابلة للحل مع الأسف الشديد.

أي مشكلة في الغدة اللعابية :فالغدة اللعلابية هي المسؤولة عن ترطيب اللِّسَان وما حوله، وأي مشكلة فيها مثل التهابها أو إزالتها أو وقف المدد العصبي لها يؤدي إلى فقدان وظيفتها وبالتالي جفاف اللسان.

التنفس من الفم:وقد يكون ذلك عادة لدى الانسان أو بسبب مرض عارض أو دائم في منطقة الأنف عادة

أسباب تشقّق اللسان

  • تعرّض اللسان لإصابةٍ ما: كالاحتكاك المستمر باللسان من فرشاة تنظيف الأسنان، أو التحدّث أثناء تناول الطعام، أو وجود كسور في الأسنان غير معالجة.
  • السبب الوراثي: رغم عدم تأكيد هذا العامل إلّا أنّه من الممكن أن يكون اللسان المتصدّع هو ناتج عن جينات موروثة من الآباء؛ حيث يكون لسانه متشقّقاً منذ الولادة وليس بفعل الزمن والعوامل الأخرى .
  • حالة شذوذ اللسان: وتعني فقدان اللسان لحليمات خيطيّة الشكل في اللسان وظهور تشقّقات أو انحناءات فيه .
  • بعض الضغوطات النفسيّة: كتعرض الشخص لمشاكل الاكتئاب والقلق والعصبيّة المفرطة والتوتر .
  • الإجهاد البدني .
  • الإفراط في تناول الطعام الحار .
  • طحن الأسنان .
  • بعض أنواع فقر الدم ونقص حاد في بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم .
  • عَرَضٌ لمرضٍ ما كأن يكون التشقّق مرافقاً لمتلازمة "ميلكرسون روسينثال ".
  • التقدّم في السن .

طرق لعلاج  تشقق اللسان :

1. اختيار نوع الأطعمة :
للحد من التوتر المسبب للسان المتشقق، يجب تجنب المهيجات من المواد الغذائية التي قد تؤدي إلى زيادة حساسية اللسان والمهيجات الغذائية عادة ما تزيد الحالة سوءا مما يجعل من الشفاء صعب .
النصائح :
  • تجنب تناول الأطعمة الساخنة، والتوابل، والحامضية والمالحة.
  • تجنب منتجات التبغ.
  • تجنب الحلوى المنكهة بشدة أو غيرها من المنتجات الغذائية السكرية.
  • تجنب الفواكه والخضروات الحامضية.
  • الحد من استهلاك الأطعمة السكرية العالية والمصنعة.
2. تناول السوائل :
الحفاظ على جسمك رطب يمكن أن يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لتشقق اللسان, ولتعزيز الترطيب ببساطة يتم زيادة السوائل في الجسم حيث أن الترطيب يحفز إنتاج اللعاب الذي يعزز بدوره صحة الفم والأسنان .
الطريقة :
  • شرب كمية وافرة من الماء طوال اليوم, ويمكن أيضا امتصاص قطع صغيرة من الثلج.
  • أكل قطع من الفواكه المجمدة التي تعتمد على الماء والخضراوات مثل البطيخ والخيار.
  • شرب العصائر مثل عصير الفاكهة أو العصير النباتي.
  • شرب 1-2 كوب من ماء جوز الهند يوميا.
  • شرب شاي الأعشاب المثلجة مثل الشاي الأخضر أو البابونج.
  • تجنب المشروبات السكرية، وتجنب شرب الشاي العادي والقهوة والمشروبات الكحولية .
3. الجليسرين :
الجليسرين علاج فعال لحفظ اللسان رطب، مما يسرع من عملية الشفاء, حتى أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة .
الطريقة :
تبليل قطنة في الجلسرين النباتي ووضعه على اللسان, والانتظار 5 دقائق، ثم تفريش اللسان بفرشاة أسنان ناعمة, وشطف الفم بالماء الدافئ والقيام بذلك مرتين يوميا لعدة أيام .
يمكن ايضا استخدام غسول للفم بالجلسرين 2 أو 3 مرات في اليوم .
4. هلام الصبار :
هلام الصبار له خصائص مضادة للالتهابات تجعله علاج فعال لأنواع مختلفة من مشاكل الفم، بما في ذلك اللسان المتشقق, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
الطريقة :
استخراج الهلام من ورقة صبار ووضعه على لسانك, وتركه 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر, ويكرر عدة مرات يوميا .
استخدام عصير الصبار لشطف فمك 2 أو 3 مرات في اليوم .
5. خل التفاح :
خل التفاح هو خيار علاجي جيد للسان المتشقق حيث أنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للفم ومحاربة العدوى.
قد يسبب طعم حامض وحرقان، ولكن سرعان ما تلاحظ تحسن في حالتك.
الطريقة :
خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ¼ ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء, واستخدامه كغسول للفم 2 أو 3 مرات في اليوم .
اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح والعسل في كوب من الماء, وشربه ببطء 2 أو 3 مرات في اليوم .
الإستمرار على هذه العلاجات حتى تخف الأعراض .
6. الزيوت :
هذه ممارسة قديمة تساعد في علاج البقع الحمراء التي تظهر على اللسان حيث أن الزيت يساعد على إزالة السموم من الفم والجسم كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الفم جيدا .
الطريقة :
وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البارد أو زيت السمسم في فمك.
تحريكه حول الفم لمدة 10 دقائق.
بصق الزيت وشطف الفم بالماء الدافئ .
تفريش الأسنان على النحو المعتاد.
استخدام هذا العلاج يوميا في الصباح وقبل تناول أي شيء .
ملاحظة : تجنب ابتلاع الزيت .
7. النعناع :
الخاصية المضادة للبكتيريا في النعناع تمنع نمو البكتيريا في الفم مما يمنع العديد من مشاكل الفم وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمنع الأحاسيس بحرقة اللسانك وينعش التنفس.
الطريقة :
إعداد كوب من شاي النعناع وتركه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة وشربه بعد ذلك, والقيام بذلك عدة مرات يوميا .
مضغ بضعة أوراق من النعناع الطازج يوميا .
استخدام منتجات للعناية بالفم تحتوي على النعناع، مثل معجون الأسنان أو غسول الفم .
8 . ماء الأوكسجين :
ماء الأوكسجين علاج فعال جدا للتخلص من البقع الحمراء على لسانك, حيث أن له خصائص مضادة للجراثيم تمنع نمو البكتيريا في الفم، مما يقلل من خطر العدوى, ولمشاكل الفم يتم استخدام ماء الأوكسجين 3? فقط.
الطريقة :
يعد حل من كميات متساوية من 3 في المئة ماء أكسجين مع الماء الدافئ .
تبلل قطنة في هذا الحل وتوضع على المنطقة المصابة.
الانتظر بضع ثوان، ثم شطف الفم بالماء الدافئ.
القيام بذلك عدة مرات في اليوم لعدة أيام .
9. فيتامين B :
يحدث اللسان المتشقق بسبب نقص فيتامين B، بذلك فأنت بحاجة لتناول أطعمة غنية بهذا الفيتامين وهذا الفيتامين أيضا يمنع تكون البقع على لسانك . تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B (فيتامين B12، على وجه الخصوص) في النظام الغذائي الخاص بك، مثل الحبوب الكاملة والبيض والحليب والجبن واللبن والسلمون والشوفان والنخالة، الأفوكادو، الموز، والكبد. إذا كنت ترغب في أخذ مكملات فيتامين B، عليك استشار الطبيب أولا لتحديد الجرعة المناسبة .
10. الزنك :
يرتبط نقص الزنك أيضا بالإصابة باللسان المتشقق ومشاكل أخرى تصيب الفم, وبالتالي تناول مكملات الزنك أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك قد تساعد في تخفيف الأعراض, وبالإضافة إلى ذلك فإن الزنك يعزز الإحساس الحقيقي للطعم والرائحة.
يمكن أخذ مكملات الزنك والتي تكون في عدة أشكال: أقراص، وكبسولات وأقراص استحلاب, ولكن عليك استشارة طبيبك أولا لتحديد الجرعة الصحيحة .
يمكن زيادة كمية الزنك بالأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمحار وسرطان البحر والحليب والجبن والفول والعدس، وحبوب الإفطار المدعمة، والمكسرات، والبذور، واللبن، الكفير، والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء .
نصائح إضافية :

•    فرك قطعة ثلج على لسانك للحصول على راحة مؤقتة .
•    يمكن استخدام الستيرويد المضادة للالتهابات موضعيا على لسانك للمساعدة في تقليل الالتهاب.
•    الحفاظ على نظافة الفم جيدا من حيث تفريش الأسنان مرتين يوميا واستخدام الخيط بانتظام .
•    تجنب كشط اللسان في الأشخاص الذين يعانون من اللسان المتشقق .
•    تجنب معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد مبيضة لأنها تكون مضادة للجير .
•    هناك علاقة بين اللسان المتشقق والإجهاد, لذلك عليك تقليل مستوى الإجهاد قدر الإمكان .
ويكيبيديا
  • Published
    18 ديسمبر 2016